recent
جديد المواضيع

المبادئ والمهارات الأساسية في كرة السلة basketball

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 


المبادئ والمهارات الأساسية في كرة السلة basketball


staps.website |المبادئ والمهارات الأساسية في كرة السلة




تعد كرة السلة  basketball من الألعاب الجماعية الواسعة الإنتشار ،كونها تتميز بروح الحماس والتشويق لدى لاعبيها ومحبيها فضلا عن السرعة في أداء مهاراتها.





إن لعبة كرة السلة الحديثة basketball تعتمد على إتقان اللاعب للمهارات الفردية فضلا عن العمل الجماعي المشترك الذي يتكون من تطبيق الخطط الموضوعة سواء في الدفاع أو الهجوم.



والهدف الأساسي الذي يتوج أداء جميع المهارات في كرة السلة هو التهديف ،إذ يمكن للفريق الفوز في المبارة بإحراز لنقاط أكثر من الفريق المنافس في نهاية المبارة.




وإن التطور المستمر في لعبة كرة السلة basketball من النواحي الخططية والقدرات البدنية التي أدت إلي سرعة في الأداء والدقة في التهديف ،أدى إلى التغيير المستمر في قواعد وفقرات القانون بمايتلائم مع ذلك التطور وفي مايلي سنتكلم عن المبادئ والمهارات الأساسية في كرة السلة .



المبادئ الأساسية في كرة السلة




المقصود بالمبادى الأساسية هو كيفية أداء الحركات في هذا النوع من الرياضة ،إن لكل نوع من أنواع الرياضة تكتيكه الخاص وهذا لايشمل فقط الحركات الخاصة باللعبة ولكن يشمل أيضا الحركات العامة مثل الركض والقفز ...




إن المبادئ الأساسية في كرة السلة basketball عبارة عن طريقة أداء الحركات التي تشملها اللعبة ،إن لعبة كرة السلة قد تقدمت وتطورت بسرعة إلى الأمام ،حيث شمل على ناحيتين :إيجاد عناصر فنية جديدة ،تطور العناصر الفنية الموجودة وأخذ موقع الصدارة في اللعبة مثال ذلك :التهديف باليد الواحدة ،التهديف من القفز ..





بينما نرى أن مستوى اللاعب من ناحية لياقته البدنية والناحية التكتكية لايقيم إلا من ذوى الإختصاص في اللعبة ،نرى أن الناحية التكتيكية تقيم أيضا من قبل الإختصاص ،كذلك نرى أن اللاعبين مستعدين وبكل شوق إلى تحسين المهارات الفنية أو تعلم المهارات الفنية الجديدة .


أما التدريب على اللياقة والمهارات التكتيكية فإنهم لا يؤدونها برغبة وشوق ولو أنهم يعترفون بأهميتها لأنها تجلب لهم السعادة مثلما يلعبون بالكرة لذلك ننصح المدربين على إستعمال الكرة عند التدريب على تطوير اللياقة البدنية وكذلك التكتيك.



السؤال الأن 


هل أن تعلم المهارات الأساسية له علاقة بالولادة ؟




الإجابة على هذا السؤال: نقول في بعض الأحيان نعم. إن قسطا كبيرا من المتعلمين للعبة يجب أن يملكو قابليات خاصة تأتي من الولادة ولكن بالتدريب المنظم المتدرج فإن أي عنصر تكتيكي بالإمكان تعلمه بواسطة التكرار الدائم .



فعند التدريب على المهارات الأساسية يجب أن نضع أمام أعيننا إستعمالاتها في اللعبة حيث أن التكتيك ليس هدفا بحد ذاته ،إن كل المهارات الأساسية يجب أن تخدم اللعبة.فياترى ماهي هذه المهارات ؟.




المهارات الأساسية لكرة السلة




هي كل المفردات الحركية ذات الواجبات المختلفة والتي تؤدى في إطار قانون اللعبة سواء كانت بالكرة أو بدونها وتعد مدى إجادة أفراد أي فريق لكافة أشكال المهارات الأساسية من أهم العوامل التي تؤدى إلى النجاح والتفوق .




إذ لايوجد بين المهارات الأساسية ماهو مهم وماهو أقل أهمية لأن اللاعب في حاجة ماسة إلى كل مهارات اللعبة طوال المباريات بالرغم من أنه قد لايستخدم بعض المهارات التي لاتتيح له ظروف مباراة مافرصة إستخدامها.






وبالرغم من إبراز أهمية المهارات الأساسية إلا أن هناك تباينا في تصنيف هذه المهارات فقد صنفتها بعض الأراء إلى مهارات هجومية ومهارات كرة السلة أساسية دفاعية .






بينما صنفها أراء أخرى إلى مهارات أساسية هجومية ومهارات أساسية دفاعية ومهارات أساسية هجومية دفاعية إيمانا منها بأن رياضة كرة السلة ذات الإيقاع السريع والتي يتحول فيها اللاعب من الهجوم إلى الدفاع.






وبالعكس في فترة قصيرة جدا وبذلك وجب أن تكون هناك مهارات مشتركة ذات صفات هجومية ودفاعية في نفس الوقت وبالرغم من أن لكل من الرأيين وجهاته إلأ أننا نرى أنه يمكن تصنيف المهارات الأساسية إلى:

  1. مهارات أساسية بالكرة :مسك وإستلام الكرة ،التمرير ،المحاورة أو المراوغة،التصويب ،المتابعة .
  2. مهارات أساسية بدون كرة : الجرى ،الوثب ،التوقف ،الإرتكاز ،الدوران.







إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent