recent
جديد المواضيع

كتاب أساليب التعليم في التربية البدنية PDF

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 

كتاب أساليب التعليم في التربية البدنية PDF

staps.website| كتاب أساليب التعليم في التربية البدنية





جاءت فكرة هذا الكتاب "أساليب التعليم في التربية البدنية من تجربة تجاوزت العشرين عاماً في تدريس مادة التربية البدنية، حيث لمس المؤلفان خلالها ما يعاني منه تدريس التربية البدنية من فجوة كبيرة بين النظريات الفكرية والتطبيق العملي.




 وإحساساً منا بالحاجة الملحة إلى إيجاد كتب تربوية تجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، ولاسيما في هذا الوقت الذي تنامت فيه العلوم بمفاهيمها المختلفة.





وقد اعتمد هذا  كتاب أساليب التعليم في التربية البدنية PDF  على توجيه منهجي محدد، يقوم على شرح كل أسلوب على حدة.




 فيوضح ماهيته وما يجب على المعلم والطالب القيام به من أدوار فاعلة فيه بالإضافة إلى تضمن الكتاب على جملة من الدروس المطبقة في بعض مدارس مدينة الرياض حيث أشرف المؤلفان على تطبيق هذه الدروس وتنفيذها بوجود نخبة من مشرفي ومعلمي المادة.













كما يهدف هذا الكتاب إلى إثراء الجانب المعرفي لدى مشرفي ومعلمي مادة التربية البدنية عن طريق إيجاد المرجعية التطبيقية الملائمة، التي تجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، وتسهل عملية الوصول إلى المعلومة المنشودة بأقصر السبل.




 وذلك لأن استخدام أساليب التعليم يركز على تحقيق مجموعة من الأهداف الفعلية من خلال استغلال أجزاء الدرس لتحقيق الأهداف الجزئية، مما يدعو إلى اختيار الأساليب المعينة على تحقق أكبر قدر ممكن من الأهداف.



 كما يجب التأكيد على مبدأ رئيس وهو أنه لا يوجد أسلوب أفضل من الآخر بين هذه الأساليب على الإطلاق.







اعتمد تعليم التربية البدنية في الفترات السابقة على ما يقوم به المعلم من نشاط في جو الدرس فهو الذي يقرر ماذا يؤدي الطالب وكيف يتم الأداء.




 وفي ضوء ذلك يقوم المعلم باستخدام أسلوب التعليم بالتلقي (الأمر) وهو الشكل التقليدي المتعارف عليه للتعليم المباشر وأقصى هدف ينشده هذا الأسلوب أداء العمل مطابقاً للنموذج وبذلك يكون التعليم عن طريق الاسترجاع المباشر والأداء المتكرر، واستمر الحال كذلك لدى البعض.







إن عملية التعلم لم تعد معتمدة على إعطاء الطالب كماً من المعلومات والخبرات فحسب وإنما تعدت ذلك ليصبح دور المعلم موجهاً نحو دفع الطالب وحفزه وتشجيعه لكي يتمكن من الوصول إلى المعلومات والخبرات.







 واكتشاف الحقائق المراد تعلمها بنفسه مما يؤدي إلى ازدياد إيجابية الطالب وتوسع دوره ليشمل التخطيط والمشاركة في التقويم والأنشطة ليصبح بذلك محوراً للعملية التعليمية.





أساليب التدريس الحديثة







وعلى ذلك فإنه يجب تحديد المهارات التدريسية الحديثة التي على المعلم الإلمام بها لتكون لديه القدرة على حث الطالب للمشاركة والتحرك من المواقف السلبية إلى المواقف الإيجابية.. وذلك لتنمية قدرة الطالب على التفكير والاكتشاف وحل المشكلات والابتكار.

مفهوم التدريس



ويعتبر مفهوم التدريس من المفاهيم المهمة والأساسية التي ينبغي أن تكون واضحة في ذهن المعلم، وذلك لأن اختلاف هذا المفهوم لدى المعلمين يؤدي إلى اختلاف سلوكياتهم وممارستهم التدريسية مع الطلاب.






وعلى سبيل المثال فإن أداء المعلم الذي يرى أن التدريس مجرد مهنة يختلف عن أداء المعلم الذي يرى أن التدريس مهمة وطنية إنسانية، حيث يركز الأول على إكساب الطلاب قدراً من المعلومات بينما يركز الثاني على محاولة فهم الطالب والتعامل معه وفق قدراته والعمل على تنمية هذه القدرات.







فالتدريس مجموعة علاقات مستمرة تنشأ بين المعلم والمتعلم، وهذه العلاقات تساعد المعلم على النمو، وعلى اكتساب المهارات في الأنشطة البدنية، وخبرة المتعلم في دروس التربية البدنية تعكس مباشرة ما يفعله وما يقوله المعلم أثناء تفاعله مع المتعلم.





 ولذلك فالسؤال الرئيس الذي يواجه كل معلم في كل درس هو "كيف أصل إلى طلابي" أو "كيف أتأكد بأن النشاط في الدرس مطابق للقصد؟".





كما أن من الخطأ أن نستمر في تدريسنا على نمط واحد لجميع الدروس، فكل درس يسير بطريقة تختلف عنها في الدرس الآخر حسب ما تقتضيه المتطلبات المختلفة، فالدروس المتماثلة في مسارها مملة وغير مشوقة ولا تحقق النجاح المطلوب.






ولكي نزيد من فاعلية التدريس، يجب الاهتمام بأساليب تنمية القدرة على التعلم الذاتي، وإعادة النظر في الطرق المتبعة في تدريس التربية البدنية، فلا يكون المعلم هو المصدر الوحيد للإخطارات بل يكون مشجعاً للطلاب وداعماً لإبداعهم.





مايجب التركيز عليه عند إختيار اسلوب تدريس معين 




عند اختيار المعلم أساليب معينة من أساليب التدريس فإنه يصدر من خلال محكات محددة لهذا الاختيار وهي:


  1. أن يكون الأسلوب ملائم لخصائص نمو الطالب.
  2. أن تعتمد الطريقة كلما أمكن على التعلم من خلال نشاط الطالب نفسه.
  3. أن يحقق الأسلوب الثقة المتبادلة بين الطالب والمعلم.
  4. أن يعمل الأسلوب على إثارة رغبة الطالب في اكتساب الخبرة.






كتاب أساليب التعليم في التربية البدنية.pdf
staps website حجم الملف 3.7M
إذا لم يتم تنزيل الكتاب أو إذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى التعليق في الأسفل والإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.



إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent