recent
جديد المواضيع

مفهوم النشاط activity البدني الرياضي التربوي وتصنيفاته

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 


مفهوم النشاط activity البدني الرياضي التربوي وتصنيفاته

staps.website|مفهوم النشاط البدني الرياضي وتصنيفاته



مقدمة 



أصبح النشاط البدني الرياضي ميدان من ميادين التربية ،يهدف إلى تنمية جميع النواحي المختلفة للفرد البدنية والنفسية والإجتماعية ،الإنفعالية بالإضافة إلى النواحى العقلية وذلك من خلال الأنشطة المختلفة سواء كانت هذه الأنشطة جماعية أو فردية ،فهو بذلك يساهم في إعداد الفرد للتكيف مع حياته ومجتمعه.




 مفهوم النشاط البدني الرياضي التربوي


تعود بعض الباحثين والمؤلفين على إستخدام تعبير النشاط البدني الرياضي وكانو يقصدون به المجال الكلي(الإجمالي)لحركة الإنسان بشكل عام.




وقليل منهم كان يقصد به عملية التدريب والتنشيط والتريض في مقابل الكسل والوهن والخمول،وكلمة النشاط(activity) يعرفها بدوي على أنها:كل عملية عقلية أو سلوكية أو بيولوجية متوقفة على طاقة الكائن الحي ،وتمتاز بالتلقائية أكثر منها بالإستجابة .



وفي الواقع فإن النشاط البدني الرياضي بمفهومه العريض :هو تعبير عام وواسع ،يشمل كل ألوان النشاط البدني التي يقوم بها الإنسان والتي يستخدم فيها بدنه بشكل عام،وهو مفهوم إنتربولوجي لأن النشاط البدني الرياضي،جزء مكمل ومظهر رئيسي لمختلف الجوانب الثقافية لبني الإنسان.




تعريفات النشاط البدني الرياضي




  • عرفه تشارلز بيوكر1987:بأنه ذلك النوع من النشاط activity الذى ينمى القدرة الجسمية في الإنسان عن طريق الأجهزة العضوية المختلفة وينتج عنها القدرة على الشفاء ومقاومة التعب.





  • عرفه قاسم حسن حسين 1990:بأنه ميدان من ميادين التربية عموما والتربية البدنية خصوصا ويعد عنصر فعال في إعداد الفرد من خلال تزويده بخبرات ومهارات حركية تؤدى إلى توجيه نموه البدني والنفسي والإجتماعي والخلقي للوجهة الإيجابية لخدمة الفرد نفسه والمجتمع.





  •  وذكر محمد محمد الحماحمى1996:أن الأنشطة الرياضية تساعد على تحقيق التوازن النفسى وتقلل من التوتر الناتج عن الإرهاق في العمل.




  • ويرى كل من محمد حسن علاوى، ومحمد نصر الدين رضوان1999 النشاط الرياضى بأنه:أحد الأنشطة البشرية الهامة التى تهدف إلى تربية الفرد تربية شاملة ومتزنة.                    



  • كماعرفه عمرو بدران2005: أن النشاط الرياضى بأشكاله هو: ذلك النشاط الحركى الذى يمارسه الإنسان ممارسة إيجابية فردى أو جماعى، وفقًا لقوانين وقواعد محددة، بحيث يحدث تغيرات: بدنية-عقلية  إجتماعية - نفسية، تمكنه من التكيف مع أقرانه والبيئة المحيطة به.



  • ويتفق كل من جلال سعد ومحمد حسن علاوي ،محمد لطفي طه ،وزينب الديب على أنه:من خلال الممارسة المنتظمة في النشاط الرياضي يتحسن مستوى العمليات العقلية العليا المرتبطة بنوعية النشاط.



تصنيف الأنشطة الرياضية


أ/ النشاط الرياضي الداخلي



هوذلك النشاطactivity الذي يقوم خارج أوقات الدروس داخل المؤسسات التربوية والغرض منه إتاحة الفرصة لكل تلميذ للممارسة النشاط المحبب إليه ،ويتم عادة في أوقات الراحة الطويلة والقصيرة في اليوم المدرسي وينظم طبقا للخطة التي يضعها المدرس سواء كانت مباريات بين الأقسام أو عروض فردية أو أنشطة تنظيمية .


وهناك من عرف النشاط الرياضي الداخلى بأنه: ذلك النشاط الذي ينظمه ويشرف على تنفيذه مدرسو التربية الرياضية في أوقات ،غير أوقات الدروس ويشترك فيه التلاميذ الذين يدرسون في مدرستهم داخل نطاق المدرسة.



هدف النشاط الداخلى هو إتاحة الفرصة لحوالى(60)بالمئة من التلاميذ لممارسة أنواع الأنشطة التي يميلون لها كما أنها مجالا يكشف فيه التلاميذ عن قدرتهم الحركية والنفسية،وقد يكون النشاط الداخلى تنافسي مثل:مباريات الفصول،مباريات الأسر المدرسية،مباريات بين المدرسين والتلاميذ.



وقد يكون تنافسي مثل:الحفلات المدرسية والمعسكرات المدرسية،والأنشطة التي تختار لممارستها كأنشطة داخلية يجب أن تتوافر فيها الشروط الأتية:



  1. يمكن أن يشترك فيها أكبر عدد من التلاميذ.
  2. تناسب ميول ورغبات التلاميذ.
  3. تساعد على قضاء وقت الفراغ بطريقة نافعة.
  4. تساهم في إكتشاف اللاعبين الذين يمتلكون المدرسة .
  5. تعطي التلاميذ حب الإنتماء للفصل أو للأسر التابع لها .




ب/النشاط الرياضي الخارجي



 هو ذلك النشاط activity الذي تنظمه المدرسة أو تشترك فيه مع هيئات أخرى بتنظيم مسابقات ومباريات تشترك فيها الفرق الرياضية المدرسية.


وغالبا ما تكون هذه المنافسات بين أفراد ينتمون لنفس الجنس ونفس المرحلة السنية،وهذا النوع من النشاط الخاص ب:الموهوب والمتميزين في النشاط الرياضي وعددهم لايزيد عن(10)بالمئة من التلاميذ وهدف هذا النوع من إتاحة الفرص للمتميزين في النشاط الرياضي .




للإشتراك في تمثيل مدرستهم وفي المنافسات الرياضية التي تنظمها المنطقة التعليمية أو على مستوى الجمهورية بهدف إبراز البطولة والكفاءة الرياضية جماعية  كانت أو فردية ،والنشاط الخارجي يجب أن يحقق النواحي الأتية :




  1. تطوير مستوى الأداء الرياضي .
  2. إتاحة الفرص للناشئين لتنمية قدراتهم ومواهبهم الرياضية .
  3. تساهم في توطيد العلاقات الإجتماعية بين تلاميذ الفرق الرياضية .
  4. يساهم في إستنباط طرق فنية جديدة .
  5. يمنح الفرص للتلاميذ لتعلم قوانين الألعاب وتكتيك اللعبة .
  6. يساهم من إكتساب التلاميذ عناصر اللياقة البدنية ورفع مستواهم الصحي.







إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent