recent
جديد المواضيع

أهمية اللياقة البدنية fitness والرياضية عند الإنسان

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 


أهمية اللياقة البدنية fitness والرياضية عند الإنسان


 staps.website|أهمية اللياقة البدنية والرياضية عند الإنسان


أهمية اللياقة البدنية في الحياة


لقد أصبح لزاما على إنسان النصف الثاني من القرن العشرين أن يبذل جهدا مقصودا لإكتساب اللياقه البدنيه fitness،ففى الماضي كان الإنسان يكتسب اللياقة البدنية من خلال الممارسات الطبيعية لمناشط الحياة.




أما الأن وبعد التقدم الهائل للوسائل التقنية فإن الألة أصبحت تقويم بمعظم الأعمال التي كان الإنسان يبذل جهدا بدنيا لإنجازها ،فتحولت العضلات القوية إلى عضلات لينة ضعيفة ،وأصبح الإنسان سريع الإجهاد والتعب ،وأصبح إمتلاكه قواما ممشوقا خاليا من التشوهات بعد مطلبا عسيرا لكثير من الشباب.




وكان نتيجة ذلك إنتشار الإنحرافات القوامية وقلت مقاومة الأجسام للأمراض وزادت الطراوة والليونة بين النشئ وأصبح الإنسان يبذل الكثير من الجهد لمواصلة عمله اليومي،فكثرت الإجازات المرضية وهاجر الكثير من الناس من الأعمال الميدانية إلى الأعمال المكتبية طالبا للراحة وهروبا من جهد العمل الذي لم يعد مقتنعا بكفائتهم البدنية في إنجازه .


وتحول الإنسان من الممارسة إلى المشاهدة فزادت البدانة وترهلت الأجسام بكل ماتحمله معها من أمراض أودت بالكثير من الأرواح.


ولقد أبرزت هذه المشكلة البحوث التي أجريت في هذا المجال ،فمثلا أثبت أحد البحوث في الولايات المتحدة الأمريكية أن (75)من مجموع الشباب يمكن إعتبارهم من ذوى النقص المتفاوت من ناحية ميكانيكية الجسم.




كما أثبتت بحث أخر أجرى على (1068)طفلا من ولايتى شيكاجو والينوى أن (36%) ذوى قوام ردئ بصفة عامة ،ويفحص بعض التشوهات المختلفة لدى (1068)طفلا .



وجد أن (46%)لديهم تشوهات في أقدامهم،(38%)عضلاتهم رخوة مترهلة (15%)ذو تشوهات في العمود الفقرى ،(73%)مصابون بتشوهات في أرجلهم.




أهمية اللياقة البدنية في الأنشطة الرياضية



تلعب اللياقة البدنية fitness دورا أساسيا في ممارسة جميع الأنشطة الرياضية وإجادتها ويختلف حجم هذا الدور وأهميته طبقا لنوع النشاط وطبيعته .كما يختلف نوع اللياقة من لعبة إلى أخرى وهذا مايعرف باللياقة البدنية الخاصة.




ولقد إتفقت أراء معظم علما التدريب الرياضي على أن اللياقه البدنيه العامة هي المكون الأساسي الذى يبنى عليه بقية المكونات اللازمة للوصول إلى ما يعرف بالفورمة الرياضية ويشبه البعض اللياقه البدنيه في الأنشطة الرياضية بأساس البيت الذي يمثل الدعامة الأساسية له والذى يبنى عليه جميع أدوار المنزل دور بعد أخر إلى أن يكتمل .



فإذا كان الأساس هشا ضعيفا فإن المنزل كله معرض للإنهيار وهكذا اللياقة البدنية fitness بالنسبة للنشاط الرياضي ،العمود الفقرى والقاعدة العريضة التي لاتقبل مجرد المناقشة حول أهميتها ،لأن أهميتها أصبحت من المسلمات الأساسية في التربية البدنية والرياضية.


اللياقة البدنية كهدف من أهم أهداف التربية البدنية


نظرا لأهمية اللياقة البدنية للإنسان فقد وضعها معظم علماء التربية البدنية كهدف هام ضمن الأهداف التى تسعى التربية البدنية لتحقيقها وبلغ من أهميتها أن وضعها البعض كهدف أول للتربية البدنية وفيمايلي أراء بعض حول هذا الموضوع:



يرى العالم كلارك أن تحقيق اللياقة البدنية يعتبر الهدف الأول للتربية البدنية سواء كان ذلك للبنين أم البنات ويتفق مع هذا الرأي بروانل وهاجمان حيث يعتبران أن تحقيق اللياقة الجسمية الهدف الأول الذي يجب أن تحققه التربية البدنية.





ويقول نيكسون وجيوت إن الحصول على أقصى جهد ضرورى من القوة العضلية الجهاز العضلي والجهاز الدورى التنفسي يعتبر أحد أهداف التربية البدنية.



حدد الإتحاد الأمريكي للصحة والتربية البدنية والترويح،خمسة أغراض أساسية للتربية البدنية:أحدها فسيولوجى يتضمن القوة والجهد.وفي نفس الوقت فإن لجنة فرعية في الجمعية الأمريكية للتربية البدنية بأمريكا وضعت اللياقة البدنية fitness كهدف أول للتربية البدنية.




وخلاصة القول أن الإنسان إذا فقد لياقته البدنية يعتبر قد فقد أهم مقومات الصحة health والسعادة ،وعليه في هذه الحالة أن يبذل جهدا لإعادة إكتسابها حتى يستطيع أن يؤدى دوره في المجتمع وحتى يستطيع أن يستمتع بحياته الخاصة .



ويكتسب الصحة health التي تعتبر الهدف الأول للإنسان لما لها من أهمية قصوى في إكتساب السعادة والبهجة ،فالحياة تقاس بإستمتاع الإنسان بها وليس بطولها وفي هذا الخصوص يقول بيتر مارشال (لاتقاس حياة المرء بطولها ولكن بالطريقة التي عاشها بها فليست المسألة الكم بل مسالة كيف(.






إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent