recent
جديد المواضيع

الأسس الميكانيكية للقفز بالزانة Pole Vault

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 



الأسس الميكانيكية للقفز بالزانة Pole Vault


|staps.website الأسس الميكانيكية للقفز بالزانة



 متطلبات القفز بالزانة 



تتطلب مسابقة القفز بالزانة Pole Vault درجة عالية من المهارة واللياقة البدنية حيث يحتاج الرياضي إلى عناصر اللياقة البدنية والمتمثلة في القوة والتحمل ،السرعة ،الرشاقة والمرونة ،التوافق العصبي العضلي.

مراحل القفز بالزانة


  1. القبض.
  2. الإقتراب.
  3. وضع الزانة في الصندوق.
  4. الإرتقاء.
  5. الشد والدوران والدفع.
  6. تعدية العارضة والهبوط.




ومن المعروف أن المراحل متداخلة فيما بينها ،لذا سنعرض أهم الأسس الميكانيكية للقفز بالزانة التي يجب مراعاتها:




إن سرعة الإقتراب العالية تساعد في بقاء طاقة حركية كبيرة تتحول إى طاقة كامنة في العصا وفي جسم اللاعب في لحظة غرس العصا في صندوق القفز .



لذلك يجب على الرياضي في هذه المسابقة أن يبدأ الجرى من مسافة تؤهله للحصول على السرعة القصوى دون أن يفقد القابلية على تنفيذ الحركات اللاحقة التي تتطلب منه جهدا بدنيا عاليا ،مهارة حركية متميزة .





إن طول مرحلة الإقتراب يتراوح في الغالب بين (35-40)م وعليها يتوقف نجاح القفزة وخاصة الخطوتين الاخيرتين التي يجب على اللاعب أدائها بإيقاع سريع يمكنه من تحقيق النهوض السريع وبذلك يكون اللاعب قد حقق أهم متطلبات القفزة الناجحة .









إن السرعة التي يوفرها اللاعب عند الجرى ستتحول إلى سرعتين عند غرس العصا في الصندوق ،إحدى هاتين السرعتين هي سرعة مفيدة تؤدى إلى رفع جسم اللاعب إلى الأعلى .







والسرعة الثانية في سرعة بإتجاه المحور الطولى للزانة،وكلما كانت السرعة العمودية أكبر كلما كانت حركة رفع مركز ثقل الجسم إلى الأعلى أسهل.




يجب أن نعرف أن هذه السرعة العمودية تتناسب طرديا مع الزاوية التي تكونها الزانة مع الأرض عندما يغرس اللاعب الزانة في الصندوق ،أي أن السرعة العمودية ستكون أكبر كلما زادت هذه الزاوية ،ومن الجدير بالذكر أن حمل الزانة من مكان مرتفع عندما يرتفع مستوى العارضة سيؤدى إلى التقليل من الزاوية .






وهذا يتطلب من الرياضي بذل جهد أكبر بإستخدام عضلات الرجلين في الدفع لحظة النهوض ،فعنداما تكون القبضة على الزانة عالية ستقل السرعة المكتسبة والتي تعوض بالدفع القوى الذي يأتى من الساق الناهضة بإتجاه الزانة وإلى الأعلى .








يعد غرس رأس الزانة في صندوق القفز تخضع حركات جسم القافز والزانة إلى قوانين الحركة الدائرية ،ففى الحركة الدائرية يدور الجسم حول محور معين ومن المنطلق يتوجب على قافز الزانة مد جسمه وتقريبه بقدر المستطاع إلى المحور الطولى لزانة القفز للتقليل من عزم القصور الذاتي ،وبالتالي زيادة السرعة الدائرية للزانة ،مع ملاحظة عدم إبقاء الجسم بوضع المد لفترة طويلة .


إذا يصعب على الرياضي بعدها تنفيذ الحركات المتبقية والضرورية لإجتيازالعارضة ،حيث أن لديه فترة زمنية محددة لتنفيذ هذه الحركات وسيكون البدء المتأخر في تنفيذها حائلا دون التمكن من تنفيذ سلسلة الحركات المطلوبة.



يجب أن يستفيد الرياضي من الطاقة الكامنة للعصا عند قيام العصا بإستعادة طريق الشد والدفع والمد ،مع ملاحظة أن هذه الحركات سوف تؤثر على سرعة حركة الزانة ومركز ثقل القافز.



بعد تنفيذ مجموع هذه الحركات تبدأ الرجلان بالسقوط خلف العارضة ويرتفع الورك والأكتاف لعبور العارضة ،وبعد إجتياز الجسم للعارضة تترك اليد الزانة بعد أن تكون سرعتها قد إنخفض إلى الحد الأدنى أو الصفر.



إن قواعد الهبوط في القفز بالزانة Pole Vault هي نفس قواعد الوثب الطويل وعلاوة على ذلك على أن إرتفاع الجسم مسافة أكبر في القفز بالزانة Pole Vaultمقارنة مع الوثب العالي بمعنى نفسها الأسس الميكانيكية للوثب سيكون في الجسم طاقة كامنة أكبر في أعلى نقطة في الهواء.








إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent