recent
جديد المواضيع

إتجاهات تفسير التعلم learning والتعلم الحركى

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 

إتجاهات تفسير التعلم learning والتعلم الحركى

website.staps| إتجاهات تفسير التعلم  والتعلم الحركى



نبذة مختصرة عن التعلم.


إن التعلم learning عملية ديناميكية معقدة تشمل أنواعا مختلفة من النشاط والخبرة ،ولقد حاول العلماء على مر العضور تفسير عملية التعلم وكيفيه حدوثها .



فمنذ سنوات طويلة بدا بعض العلماء في وضع تصوراتهم وأرائهم عن طبيعة عملية التعلم والشروط العامة التي يتم في ضوئها ونظرا لإختلاف الأراء والأفكار وطرق البحث ظهرت إتجاهات مختلفة لتفسير التعلم .




فعلى الرغم من أغلب العلماء ينظرون للتعلم على أنه عملية إرتباطية إلا أنه لايوجد  إتفاق تام على طبيعة التعلم وشروطه وهناك إتجاهين رئيسين لتفسير التعلم في علم النفس وهما:



الاتجاهات الحديثة في دراسات التعلم الحركي.

1 / الإتجاه السلوكي.

ويرى رواد هذا الإتجاه (skinner,pavlov,watson,thomidik,hull,guthrie) أن سلوك الفرد يرجع إلى التاريخ البئي للكائن الحي وليس لوراثه عقلية أو حالات وجدانية ،كذلك تناولودراسة عملية التعلم بمسلمة أساسية .


وهي أن من خصائص التعلم learning مهما كانت درجة تعقيده سواء كان تعلما معرفيا أو تعلم عادات سلوكية لايخرج عن كونه عادة تتكون من طريق رباط بين مثير وإستجابة تتم في ضوء شروط معينة مثل الإقتران الشرطى أو التعزيز أو الإشتراط الإجرائي.




وقد إهتم هؤلاء الرواد بإجراء التجارب في المعمل عن تعلم الحيوان فكانت تجاربهم على القطط والكلاب والفئران والأسماك...وذلك نظرا لإمكانية ضبط الشروط التجريبية التي تتفق ومبادئ المدرسة الأساسية.




وقد طبقو الملاحظة العلمية التجريبية بدقة وإنتهو من هذه التجارب بإستخلاص قوانين وشروط يجب توافرها حتى تتحقق أهمية التعلم learning بأكبر عائد وأقل جهد من جانب المعلم والمتعلم.


2 / الإتجاه المعرفي

لايقبل رواد هذا الإتجاه تحليل السلوك وإنما يفرقون بين نوعين من السلوك هما:

  1.  السلوك الجزئي.
  2. السلوك الكلي.


فالسلوك الجزئي هو الذي يصور السلوك البشري على أنه عملية ميكانيكية ألية لاتخضع إلإ لمثيرات العالم الخارجي الجزئية و للميكانزمات الفسيولوجية داخل الكائن الحي ،بمعنى أن السلوك البشري بغض النظر عن كمه أو كيفه ،تعقيده أو بساطته يمكن أن يرد إلى مجموعة من المبادئ الأولية التي تعبر عنها العلاقة بين المثير المعين والإستجابة المقابلة له.




أما السلوك الكلى فهو يعتبر أن السلوك البشري يحدث نتيجة لوجود الكائن الحي في مجال معين ،يسبب في ذات الكائن مجموعة من الدوافع أو حالة من التوتر النفسي تجعل الذات تسلك في هذا المجال بطريقة معينة حتى يتلاشى الدافع النفسي أو تزول حالة التوتر .




وهذا يعنى أن السلوك يتصف بالكلية نتيجة لوجود الكائن الحي في موقف معين يتميز ببعض العوامل التي تؤثر على الكائن الحي فيستجيب له بطريقة معينة.



ولهذا فإن رواد هذا الإتجاه يرون أن السلوك وحدة كلية وظيفية لها غرض وبداية ونهاية وهي غير قابلة للتحليل وإن تحليل هذا الموقف يفقده معناه ومضمونه ولمعرفة تفاصيل أكثر يوجد كتاب تعريف التعلم PDFويحتوي على نظريات التعلم.





إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent