recent
جديد المواضيع

نظرة المفكرين في تفسيرعملية الإنتباه attention

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 

 

نظرة المفكرين في تفسيرعملية الإنتباه attention

website.staps| نظرة المفكرين في تفسير عملية الإنتباه


نظريات الإنتباه:

يمكن تحديد النظريات التالية حسب نظرة المفكرين في تفسير عملية الإنتباه attention كمايلى:



أولا/ نظرية القدرة غير المحددة :

 أكد جاردنر(Gardner)أن الأفراد لديهم القدرة على المعالجة من خلال مجموعة من القنوات المتوازية وأن هذه القدرة غير محدودة ، كما تشير النظرية إلى أن الدماغ لديه القدرة الكافية على الإنتباه والقيام بالمعالجة في الذاكرة.



ثانيا/ نظرية القدرة المحدودة:

 أكد كانمان(Kahnman) أن أية عملية معرفية تتطلب كمية من الطاقة العقلية والقدرة على المعالجة مما يخالف النظرية الأولى في عدم محدودية الطاقة والقدرة على المعالجة.


وأكدت النظرية أن بعض الأنشطة المعرفية(الأنشطة المعروفة والمألوفة) تحتاج إلى كميات محدودة من الطاقة وبعض الأنشطة الصعبة(الأنشطة غير المألوفة)تحتاج إلى كميات كبيرة من الطاقة وتستنفذ كميات كبيرة من القدرة على المعالجة المعرفية المتوفرة .





ثالثا/ نظرية تخصيص الموارد :

 إتفق نورمان وبوبرو(Norman and Bobrow) مع (كانمان) في محدودية القدرات والطاقة المتوفرة للإنتباه والمعالجة المعرفية ، وأكد ـن هذه المحدودية تنشأ عن القيام بمهام محدودة المعلومات أو مهام محدودة الموارد ، فإذا كانت المهمة محدودة المعلومات .




فإنه  يتم تخصيص الموارد المتاحة لأداء أكثر من مهمة دون أن يتأثر الأداء في المهمة الرئيسة ،أما إذا كانت المهمة محدودة الموارد فإنه سوف تتم إستخدام جميع الموارد المتاحة مما يعنى إنخفاض مستوى الأداء وخصوصا في حالة وجود مهمات أخرى.

 




رابعا/ نظرية المدخلات المتعددة:

 أكد صاحبة النظرية جونستون وهاينز(johnston and heinnz) على دور الوعى والذاكرة الفاعلة كعناصر هامة في توجيه الإنتباه الإنتقائي .



وأكدت النظرية أن المدخلات الحسية يتم معالجتها وتخزينها في الذاكرة الفاعلة وفق أولويات يفرضها نظام معالجة المعلومات الأمر الذي يوفر لهذه المعلومات فرصة في دخول الوعي والخبرة مقارنة مع المعلومات التي لايتوفر لها أية أولويات في حالة الإنتباه غير الإنتقائي.





خامسا/ نظرية المعالجة عديدة القنوات:

إقترح ألبرت (Allport) أن محدودية الإنتباه تعود إلى أن المهام المطلوبة تتنافس عليها أليات عديدة فإذا كانت لدينا قناة مخصصة للتعامل مع معلومة ما فإنها لن تتمكن من التعامل مع معلومة أخرى.



في نفس الوقت وعلى نفس الحاسة بينما يمكن أن يتم الإنتباه والمعالجة لمثيرين على حاستين مختلفتين كالسمع والبصر في نفس الوقت كما يحدث عند مشاهدة التلفاز.

 




إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent