recent
جديد المواضيع

تنمية الصفات البدنية عند لاعبى كرة القدم

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 

 

تنمية الصفات البدنية  عند لاعبى كرة القدم


website.staps| تنمية الصفات البدنية  عند لاعبى كرة القدم 

علم التدريب الرياضي الحديث في كرة القدم


يقوم التدريب الحديث على تخطيط مبنى على أساس علمى يعمل على وصول اللاعب في كرة القدم إلى تكامل أدائه  وهو مايحقق هدف التدريب و الفوز في المباريات .




ويتطلب تحقيق هذا الهدف أن يقوم المدرب بتخطيط وتنظيم قدرات لاعبيه البدنية والفنية والذهنية وصفاتهم الخلقية والنفسية والإدارية في إطار الاتحاد للوصول بهم إلى أعلى مستوى من الأداء الرياضي وخاصة أثناء المباريات وهذا يدخل في التطوير المهنى.




فالظاهرة التي تميز لاعبي كرة القدم الممتازين مثل: اللاعب البرتغالي نجم نادي يوفنتوس كريستيانو رونالدو(cristiano ronaldo) ومقدرته الفائقة على الأداء المهارى الدقيق أثناء تحركه مثله مثل اللاعب الارجنتيني messi

ولمزيد من المعلومات الخاصة بالتدريب يمكنك تحميل التدريب الرياضي الحديث مفتي إبراهيم bdf 


أسس التدريب الرياضي الحديث في كرة القدم


تتطلب رياضة كرة القدم (football) أن يكون لاعب كرة القدم الحالى يتمتع بقدرات عالية مرتبطة بعناصر اللياقة البدنية  وعليه ففي الوقت الحالي ينظر إلى الصفات البدنيةللاعب .





إن لعبة كرة القدم (football) في الوقت الحالي تتميز بسرعة اللعب والأداء المهارى لوصول اللاعب إلى تحقيق اللياقة البدنية ،أي تنمية الصفات البدنية للاعب كرة القدم



تمارين لتنمية عناصر اللياقة البدنية عند لاعبي كرة القدم


عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكرة القدم


1 / تنمية القوة العضلية 


تتطلب حركات لاعب كرة القدم أن يكون قويا ،فالوثب لضرب الكرة بالرأس مثل قفزة  اللاعب البرتغالي نجم نادي يوفنتوس كريستيانو رونالدو في مباريات الدوري  الإيطالي(كأس إيطاليا) وبالضبط في نادي يوفنتوس في مباراة يوفنتوس وريال مدريد في مبارة الأحد  ومن اخبار الكرة العالمية .



أو التصويب على المرمى أو الكفاح لإستخلاص الكرة يتطلب مجهودا عضليا قويا وقوة دافعة.وعند التدريب على القوة يجب أن نميز بين التمرينات التي تنمى القوة العظمى ،تحمل القوة ،القوة المميزة بالسرعة.





أ/ قوة التصويب: 

بجانب التمرينات بالكرات الطبية أو الأثقال التي تقوى الجذع خاصة يجب توجه تمرينات القوة لتحسين التصويب مثل:


  1. التمرينات بغرض تقوية عضلات الرجلين وتعطى بإستعمال كرات طبية أو أثقال أو زميل .
  2. تمرينات الجذع بالكرات الطبية أو الأثقال .
  3. التصويب بإستعمال كرة ثقيلة.
  4. التصويب المتتالي لعدد من الكرات.


ب/ القدرة على الوثب: 

يلعب الوثب عند ضرب الكرة بالرأس دورا مهما في المبارة ويمكن التدريب على قوة الوثب عن طريق التمرينات البدنيةالتي تعطى العضلات المطاطية والأربطة المرونة اللازمة مثل:


  1. الوثب عاليا من الوقوف ثم من الحركة.
  2. الوثب عاليا .
  3. الوثب المتتالي عاليا داخل حفرة الرمل.
  4. الوثب فوق الحواجز.


2 / تنمية السرعة 


السرعة من الصفات البدنية للاعب كرة القدم و تعنى قدرة اللاعب على أداء حركات معينة في أقصر زمن ممكن أي الزمن يقاس بالثوانى والدقائق ليس ب: ساعة، ولايمكن قصر السرعة على نوع واحد من الحركات وإنما تدخل في الأداء الرياضي لجميع الحركات الرياضية .



لذلك فإن السرعة تقسم إلى الأنواع الأتية:سرعة الإنتقال كالجرى،سرعة الحركة وتتمثل في سرعة أداء أي مهارة أساسية .سرعة رد الفعل وتتمثل في قدرة اللاعب على التنبه السريع لمثير خارجي.





لقد أصبحت الأن الصفات البدنية عند لاعبى كرة القدم من أهم مميزات لاعب كرة القدم ،فالمهاجم السريع يخشاه الدفاع كما أنه يثير الإرتباك في دفاع الخصم.ومن نماذج لبعض تمرينات تحسين السرعة نذكر:


  1. التمرينات التي تقوى عضلات الرجلين .
  2. الحجل والنط والجرى في وضع القرفصاء.
  3. تمرين تدرج السرعة.
  4. الجرى السريع لمسافة 60 متر
  5. الجرى السريع مع تغيير سرعة اللاعب أثناء الجرى.
  6. الجرى السريع مع تغير إتجاه اللاعب.
  7. مسابقات التتابع.

 

3 / تنمية الرشاقة  


هي قدرة اللاعب على تغيير أوضاعه وإتجاهاته في إيقاع سليم سواء على الأرض أو الهواء وفي كرة القدم التعبير عن الرشاقة هي مقدرة اللاعب على أستخدام  جسمه بأكمله لأداء الحركة بمنتهى الإتقان مع المقدرة على تغيير إتجاهه وسرعته بطريقة سهلة وإنسيابية.


أ/ نماذج لبعض التمرينات الرياضية لتنمية الرشاقة العامة:


  1. الألعاب الصغيرة.
  2. كرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد.
  3. الجمباز الأرضي والتمرينات على الصندوق والحصان.
  4. الألعاب الأكروباتية.


ب/ نماذج تحسين الرشاقة والمهارة الخاصة بالكرة :


  1. تمرينات فنية إجبارية .
  2. تنطيط الكرة.
  3. تمرينات توازن الكرة على الرأس أو الفخذ..
  4. التمرينات الصعبة لتعليم المهارات الأساسية مثل التصويب المباشر من الكرات العالية أو الوثب.
  5. الجرى المتعرج بالكرة .
  6. تمرينات تعليم الخداع بالجذع .

 

4 / تنمية المرونة 

 المرونة هي مدى سهولة الحركة في مفاصل الجسم وتتوقف مرونة  مفاصل اللاعب  على الأمكانيات التشريحية والفسيولوجية المميزة  للفرد والتدريب يزيد من قدرة الأربطة على الإستطالة.





ولتنمية المرونة لاعبي كرة القدم يقوم المدرب بإعطاء اللاعب التمرينات التي تعمل على الإرتقاء بمستوى المرجحات وتمرينات الإطالة للعضلات والأربطة والأوتار ويستحسن أن يكون التمرين يوميا حتى يصل اللاعب إلى المرونة.


5 / تنمية التحمل  


معناه أن اللاعب بإمكانه الإستمرار طوال من المبارة معتمدا على صفاته البدنية والفنية والخططية بدون أن يظهر عليه أعرض التعب أو الإجهاد الذي يعرقله عن دقة وتكامل الأداء بالقدر المطلوب طوال المبارة، والتحمل نوعان تحمل عام وخاص.





يستطيع اللاعب أن يتدرب على تحمل السرعة بطريقة التدريب الفترى أو التكرارى ،ولكي يستطيع المدرب أن يقيم تقدم اللاعب في هذا التمرين يأخذ من اللاعب في كل مرة يجريها ويجمع الأزمنة وهنا يستطيع أن يقارن في كل وحدة تدريب مقدار تقدم اللاعب ويمكن إستخدام بوابة التدريب الإلكتروني التي تسهل عملية التدريب.







إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent