recent
جديد المواضيع

كتاب نظريات وتطبيقات فسيولوجيا الرياضه PDF

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 

 

كتاب نظريات وتطبيقات فسيولوجيا الرياضه PDF


website.staps| كتاب نظريات وتطبيقات فسيولجيا الرياضة PDF


قدمت جهود التأليف في مجال فسيولوجيا الرياضه والتدريب قدرا متميزا من المراجع والإصدارات ذات القيمة العلمية الكبيرة التي أفاد منها الدارسون والمدربون والباحثون ومختلف العاملين في مجال التربية البدنية والرياضية ،مما استكمل للمكتبة العربية جانبا حيويا في هذا المجال وكذلك أثره الفاعل في الإرتقاء بالمستوى العلمى لمتخصصين والمهتمين بدراسة هذا العلم.




الأسس الفسيولوجية العامة


وفي هذا الكتاب نظريات وتطبيقات فسيولوجيا رياضه PDF سوف يقدم دمجا مبسطا للمعلومات والحقائق النظرية لفسيولوجيا الرياضة مرتبطة بطرق القياس والتقويم القابلة للتطبيق العملى والميداني للمدرب،والذي يمكنه من خلالها الحكم على مستويات اللياقة الفسيولوجية الخاصة بلاعبيه دون الحاجة إلى إجراءات معقدة .




كما يقدم في نفس الوقت بعضا من الطرق والإجراءات المعملية لفحوص فسيولوجيا الرياضة التي يستطيع أن يجريها الباحث المتخصص في هذا المجال،ويستطيع الطالب والخريجون في هذا المجال أن يقومو بتطبيقها في المدارس والأندية ومراطز الشباب بشكل محدد يمكنهم من الوقوف على جانب كبير من مؤشرات اللياقه الفسيولوجية.




فسيولوجيا الرياضة في التربية الرياضية


ومن الملاحظ أن معظم الطلاب الدارسين لمقرر فسيولوجيا الرياضة في مختلف أقسام وكليات التربية الرياضية يتعرضون مباشرة لدراسة موضوعات هذا العلم دون معرفتهم السابقة لأسس التدريب الرياضي ومعنى ومكونات حمل التدريب حيث تأتي دراستهم لمثل هذه المعلومات في مقررات أو سنوات دراسية لاحقة لدراسة فسيولوجيا الرياضة .



في حين تستدعى دراسة هذا العلم ضرورة الوقوف على أسس ومبادئ التدريب الرياضي كقاعدة لفهم التطبيقات المرتبطة به وهذا ما يحاول تقديمه الكتاب.





كتاب نظريات وتطبيقات فسيولوجيا الرياضة PDF 


وإستجابة للهدف الذي يسعى إلى تحقيقه الكتاب فقد تم تقسيم موضوعاته إلى أحد عشر فصلا ،يتطرق:


 الفصل الأول : مدخل النظرية والتطبيق في فسيولوجيا الرياضة

تناول المفاهيم الأساسية لهذا العلم وبعض مصطلحات فسيولوجيا رياضه والجهد البدنى.كما يتعرض لشرح موجز لحمل التدريب الرياضي مفهومه وأنواعه ومكوناته والمبادئ الفسيولوجية للتدريب الرياضي.




الفصل الثاني : حركة الجسم وفسيولوجية الجهاز العضبي العضلي

أنواع الألياف العضلية وخصائصها الفسيولوجية وتأثير التدريب الرياضي على نوعية الألياف والمستحدث في هذا الجانب من الدراسة.



الفصل الثالث :موضوع اللياقة العضلية العصبية


كموضوع متكامل من الأداء الوظيفي مركز على عناصر ثلاثة للياقة وهي القوة العضلية والسرعة والتحمل العضلي ،ويتعرض هذا الفصل إلى شرح مفصل لتأثيرات التدريب الرياضي على اللياقة العضلية العصبية يقدمه المؤلف كتلخيص لنتائج العديد من الدراسات والبحوث .



وعرض المؤلفات والمراجع المتخصصة في هذا الموضوع ،كما يعرض الفصل نماذج متعددة لإختبارات اللياقة العضلية العصبية التي يمكن أن يفيد القارئ إلى درجة كبيرة والتي تتراوح مابين الطرق المختبرية والطرق والوسائل الميدانية التي لاتحتاج إلى تجهيزات خاصة.



الفصل الرابع : اللياقة اللاهوائية وإختباراتها 

الفصل الخامس: التغذية 


كأساس للأداء الأنسانى وعناصر التغذية وكيفية الإستفادة التطبيقية من دراستها في المجال الرياضي ويقدم الفصل توضيحا مفصلا لنظام التعبئة الجليكوجينية والإستفادة في مجال رياضات التحمل ،كما يعرض الأثار الجانبية ومساوئ إستخدام هذا النظام مع تقديم النظام المعدل والبديل له ويعرض الإرشادات الخاصة بتناول الأغذية والسوائل عند ممارسة الرياضة.



الفصل السادس: موضوع التغذية بمجال الطاقة 


نظرياتها وطرق الإستفادة في المجال الرياضي ،بينما يتعرض الفصل السابع من الكتاب إلى موضوع الجهد البدني وفسيولوجية الغدد الصماء مع توضيح إستجابات الهرمونات للجهد البدني على نحو مفصل .



الفصل الثامن: فسيولوجية الجهاز القلبى الوعائي 


 القلب والأوعية الدموية وفسيولوجية وتركيب الدم وإستجاباتها للجهد البدني ويعرض الفصل الإجراءات التطبيقية لقياسات ضغط الدم ومعدل النبض وكيفية تقدير حجم الدفع القلبي في خطوات مبسطة للقارئ.


الفصل التاسع: موضوع العمليات التنفسية 


وإرتباطها بالجهد البدني ومؤشرات اللياقة الخاصة بذلك ويتناول الفصل العاشر نظريات اللياقة الهوائية وإختباراتها التطبيقية المباشرة وغير المباشرة مع تعريف القارئ بطرق وأسس إجراء هذه القياسات وكيفية تقويم النتائج الخاصة بها.


الفصل الحادى عشر: التركيب الجسمي والقياسات الأنتربومترية للرياضيين


محاولا تعريف القارئ بأهم مكونات التركيب الجسمى وطرق تقدير كل من الكتلة العضلية والعظمية والدهنية بالجسم مع توضيح القياسات النموذجية الخاصة بذلك وطرق تقويم النتائج المرتبطة بقياسات الرياضيين وغير الرياضيين.



نظريات وتطبيقات فسيولوجيا الرياضة
STAPS حجم الملف 19M
إذا لم يتم تنزيله تلقائيًا ، فيرجى النقر على إعادة التنزيل. وإذا كان الرابط معطلاً ، فيرجى الإبلاغ عبر صفحة نموذج الاتصال في هذه المدونة.



إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent