recent
جديد المواضيع

طرق لزيادة تركيز الانتباه attention عند اللاعبين

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 


طرق لزيادة تركيز الانتباه attention عند اللاعبين





website.staps| طرق لزيادة تركيز الإنتباه عند اللاعبين


 طرق زيادة التركيز والانتباه عند اللاعبين

تعتبر القدرة على التركيز للمثيرات(الرموز) المرتبطة بالبيئة شيئا هاما لتحقيق أدائك الفعال ويمكن تصنيف طرق تحسين الإنتباه عند اللاعبين من خلال توجيهات تؤدى في الملعب وتمارين لزيادة التركيز الذهني.





أولا/الأداء في وجود مثيرات تشتت الإنتباه

إن من المثير حقا أن نلاحظ كيف أن بعض الأصوات الخافتة والحركات المحدودة من بعض الأشخاص من جمهور المشاهدين في لعبة،مثل:التنس تؤثرسلبيا على تركيز إنتباه اللاعب،بينما بعض اللاعبين في رياضات الفريق مثل: كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد يؤدون بشكل جيد في ظروف الصباح الشديد ،والتلويح بالإعلام من الحشد الكبير للجمهور.






إنك تستطيع أن تهيئ نفسك لمواجهة مصادر تشتت الإنتباه من خلال أنشطة لزيادة التركيز والانتباه بإنتظام تحت نفس الظروف المماثلة للمنافسة ،بعض مدربي كرة السلة على سبيل المثال: يتعمدون تواجد مكبرات لافتعال الضوضاء حتى يتعود اللاعبون على التصويب تحت نفس الظروف المماثلة لوقف المنافسة.



كذلك فإن بعض مدربي التنس يطلبون من بعض الأشخاص الوقوف والتحدث أو المشى حول الملعب من وقت لأخر أثناء التدريب كنوع من التهيئة لمصادر تشتت الإنتباه المتوقعة في المنافسة .





ثانيا/كلمات الترميز

إقترح كلمات رمزية تستخدمها كمثير لتحقيق إستجابة معينة ،ويمكن أن تكون هذه الكلمات تعليمية مثل:راقب الكرة،الكتفان للخلف،المتابعة،الإمتداد وقد تكون الكلمات دافعية أو إنفعالية مثل:قوة ،إسترخاء،ثقة،طاقة.






المهم في إختيار الكلمة الرمزية أن تكون بسيطة وتثير بشكل ألى الإستجابة المرغوبة،فعلى سبيل المثال لاعب الجمباز عندما يؤدى الحركات الأرضية يستخدم كلمة رمزية (الأمام)للتأكد من رفع الرأس لحظة معينة أثناء الأداء.





ثالثا/تقبل الأداء دون التفكير في التقييم

أحد المعوقات الكبيرة التي تواجه اللاعب في الإحتفاظ بالتركيز هو الميل لتقييم الأداء على أساس أنه جيد أو سئ،أي تحديد ماتفعله على أنه قيمة إيجابية أوسلبية مثل إصدار هذه الأحكام أثناء الأداء في الملعب أو أن النشاط البدني يؤدى إلى ضعف الأداء أو السلوك.






فعلى سبيل المثال لاعب كرة القدم الذي يفقد العديد من الفرص لتسجيل الأهداف قد يفكر دائما :أفقد الفرص السهلة .. أنالاأستطيع تسديد الهدف عندما أرغب في ذلك ،مثل هذه الأفكار والأحكام تجعله يفتقد إلى الإنسيابية ،التوقيت ،الإيقاع الحركى.










رابعا/النظام الروتينى قبل الأداء

يجب أن يقترح كل لاعب نظاما روتينيا يؤديه قبل الأداء أو لحظات التوقف بين الأداء ،حيث أن ذلك يساعده على التركيز الذهني للأداء التالي.




إن العقل يبدأ عادة في التشتت لحظات التوقف بين الأداء فعلى سبيل المثال فإن لاعب التنس أثناء إستبدال الملعب مع منافسيه يجب أن يجلس على الكرسي مع أخذ شهيق عميق ويتخيل ماذا يريد أن يفعل في المباراة التالية ،ثم يجب أن يكرر من إثنان إلى ثلاث كلمات رمزية لمساعدته على تركيز الإنتباه قبل بداية اللعب.




ويفيد مثل هذا النظام الروتينى في تحسين عملية التفكير والحالات الإنفعلاية وتحافظ على تركيز الإنتباه على الأداء الراهن والرموز المرتبطة بالأداء.





خامسا/تركيز العين

أحد الطرق الهامة لتحسين التركيز للاعبين إكسابهم المقدرة على التحكم في توجيه رؤية العين بإعتبار أن عدم التحكم في توجيه رؤية العين يؤدى إلى تشتت الإنتباه attention ويتضح ذلك عندما توجه النظر إلى المثيرات أو الرموز غير المرتبطة بالأداء مثل سلوك الجمهور ،إشارات الحكام ،إنفعالات المدرب ،سلوك المنافس.





إن مفتاح التحكم في العين هو أن تتأكد أن العينين لا ينظران لمثيرات غير مرتبطة بالبيئة وكثيرا مانسمع اللاعبين في التنس وكرة القدم والطائرة يقولون راقب أو شاهد الكرة ،إننا نسمع ذلك كثيرا لأننا نعرف من الخبرة أنه من السهل أن تقول ركز على الكرة ولكن الصعب هو عمل ذلك.





سادسا/التركيز في الأداء الراهن

يواجه اللاعبون عادة صعوبة تركيز الإنتباه في الأداء الراهن نظرا لأن العقل كتاب مفتوح يستقبل العديد من الرسائل فالعقل يريد إسترجاع الخطأ الذى إرتكبه ومراجعة تقييم الأداء ويريد أيضا التطلع إلى ما سوف يحدث في المستقبل ولكن توجيه التفكير في الماضي أو المستقبل عادة يؤدى إلى حدوث مشكلات في تحقيق الإنتباه attention .














إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent