recent
جديد المواضيع

نظرة العلماء لمفهوم مهارة الإسترخاء relaxation

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 


نظرة العلماء لمفهوم مهارة الإسترخاء relaxation

website.staps| نظرة العلماء لمفهوم مهارة  الإسترخاء


نظريات الإسترخاء:


 لقد تعرضت العديد من النظريات لمفهوم الإسترخاء وتباينت وجهات نظرها بإختلاف الأسس الفلسفية والمنطلقات النظرية التي أستندت إليها ومن هذه النظريات:





1-النظرية السلوكية :


 قدمت المدرسة السلوكية عدد غير قليل من الطرق relax way والتقنيات العلاجية ،كالتدريب  التوكيدي والنمذجة  ولعب الأدوار والاسترخاء النفسي والإسترخاء relaxation التطبيقي والتخيلي.




والتدريب على المهارات الإجتماعية والتخفيض المنظم للحساسية وغيرها واطسون (Watso)ونظرية المحاولة والخطأ لثروندايك (Thorndike) والإشتراط الإجرائي لسكينر (Skinner).





وينظر أصحاب هذا الإتجاه إلى سلوك الأنسان متعلم ،وأن محصلة السلوك الإنساني هو نتيجة لتفاعله مع العوامل البيئية المحيطة ،فالسلوك تزداد إحتمالات حدوثه في المستقبل عندما تكون نتائجه إيجابية وتقل عندما  تكون نتائجه سلبية ،فالشخصية من وجهة نظر سلوكية تنمو في ضوء مبادئ التعلم .









وهذا يدل على أن الشخصية يمكن أن تتعدل وتتغير في ضوء مايتعرض له الفرد من ظروف ،فالشخصية السوية هي التي تقوم بسلوك متعلم بإعتباره وسيلة للتعبير عن الدوافع المكبوتة .




وهي بذلك تساعد على التخفيف من القلق والتوتر من خلال تطبيق تقنيات الاسترخاء PDF.








2-النظرية المعرفية:

ركزت المداخل الحديثة على دور العمليات المعرفية لفهم القلق والسلوك المرتبط به ،وأشارت نتائج بعض الدراسات إلى أن تركيز الإنتباه في مثير معين وإدراكه وتأويله يعد عاملا مهما في إحداث القلق .





حيث تؤكد هذه المداخل المعرفية على أهمية الروابط الموجودة بين سلوكيات الأفراد وكل من أفكاره وخبراتهم السابقة وقدراتهم العقلية مثل أساليبهم في التفكير والتذكر والإدراك وماشابه .






حيث أن هناك قولا مأثورا (إن أفكارنا تحددعالمنا)وبالتالي يرى أصحاب هذا الإتجاه أن القلق ينتج عن تقييم الفرد لموقف مهدد يتضمن هذا التقيم عناصر رمزية متوقعة وهو رمزي لأنه يثار بواسطة الأفكار والقيم والأنظمة المعرفية بدل الأحداث المحسوسة والمباشرة .
















والإتجاه المعرفي يرك على العمليات المعرفية مثل: الإنتباه،التذكر،العزو،حل المشكلات كمؤثرات ومحددات هامة للسلوك ،وكأسباب محتملة للسلوك المرضى.




هذا وقد أكدت العديد من الدراسات التي أجريت على مختلف العينات أن العلاج بالاسترخاء الذي يستند إلى أسس معرفية يؤدى إلى حدوث تغير علاجي في الإتجاه المنشود نتيجة العمل على تعديل الأفكار السالبة والتي بدورها تؤدى إلى تغيير السلوك اللاتوافقي.





3-النظرية السلوكية المعرفية:

وقد قامت نظرية العلاج المعرفي السلوكي التي تقوم على أساس تعديل السلوك ،يقوم على التعريف مع منع الإستجابة  بمعنى أن يعرض الإنسان نفسه لمصدر قلق أو خوف  أو وسواس دون أن يستجيب إستجابة سلبية.





وقد وجدو أن الاسترخاء النفسي relx التي تعتبر نوعا من العلاج السلوكي الدرجة الكبيرة في الحد من الضغوطات والتوترات النفسية الداخلية التي تؤدي إلى إنقباضات عضلية بإضافة إلى تمرينات اليوقا .













و الاسترخاء relx لاشك أنه ضد الإنضباط فأنت حين تدخل إستشعارا مخالفا لما هو موجود إذن هناك تكون قد غيرت الحالة والمشاعر وكذلك السلوك هو تتمثل الأساليب والتدخلات العلاجية للنظرية السلوكية المعرفية في أسلوبين أساسيين هما التحصين ضد الضغوط النفسية أو التحصين ضد التوتر.





وأسلوب إستخدمه ميكنيوم يقوم على أساس إستخدام الإسترخاء في خفض الضغوط النفسية وأساليب وتمارين الإسترخاء .





وأكد على المحادثة الداخلية وحديث الذات في خفض الضغوط النفسية والتي تقوم بتغير الأبنية المعرفية ، وقد تبنى الباحثان نظرية ميكنبوم لأنها الأكثر صلة لمتغيرين البحث والأحدث في دراسة الضغوط وإستخدام أسلوب الإسترخاء في خفض الضغوط والتحصين ضدها.



إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent