recent
جديد المواضيع

أهمية التعليم في التربية البدنية والرياضية

تابع موقعنا ليصلك  كل جديد

 


أهمية التعليم في التربية البدنية والرياضية


website.staps| أهمية التعليم في التربية البدنية والرياضية

نبذة مختصرة عن أهمية التعلم للفرد والمجتمع


الإنسان يأتي إلى الوجود طفلا قاصر العقل ضعيف الجسم لا يعي شيئا من حوله،ثم يبدأ الفرد في  بناء النمو الجسمي والارتقاء العقلي من مرحلة بعد مرحلة ، تعرف على الأشياء من حوله وتستمر هذه المراحل حتى يتم  تحسين نضوجه ويكتمل نموه ووسيلته إلى اكتساب المعارف.



 والتعلم المستمر مجموعة من وسائل الإدراك الممنوحة له من قبل الخالق جل شأنه ،تنمو معه وتزداد اتساعا وشمولا ومع نموه البدني حتى ينضج عقلا وبدنا ومن ثم تتسع مداركه ويدرك حقيقة مايحيط به وهذ بمساعدة ودور الأسرة ويعرف ماله و بما عليه .


أى على أساس الكثير من تجارب متعددة تكسبه الخبرة بالأشياء المحيطة ومن ثم يبدأفي  دمج وتكوين وجوده المعنوى الذي تبنى عليه شخصيته ويؤسس عليه كيانه في مجتمع المحيط به،وليست غاية التعليم في منهج الإسلام أن يبرز الإنسان في نوع من العلم يرتبط بشأن من شؤون الحياة ثم يكون الجهل.



لذا أهميّة التعليم كبيرة و بدوره  ينير حياة ويهدي دائما الأفراد فهو يساهم في الحصول على  فوائد الثقافة ،خاصة في الدول العالمية العاصمة واشنطن والمجتمع والذي أصبه الفقر جائحة كوفيد كورونا  التي تعمل على تحقيق الحق و فرص المساواة الاجتماعي في مجالات الاقتصادي و أخرى.



الغاية من التعليم في مختلف التخصصات


كما أنه الغاية من التعليم ليست الوقوف بظاهر العلم بل هو سلاح مهم و نظام مستقبل،وتظهر أهمية التعليم في حياة الإنسان في الدروس والتطبيقات العملية في التعلم والتدريس هي تنفيذ فعلي أو تقليد ،فشرح المعلم لكيفية استخدام بعض الأدوات  أو القيام بحركة أو ألة تعليمية هي أمثلة للدروس الحقيقية للمعلمين.




مفهوم التدريس أو التعليم


يعد التدريس أو التَّعليم أحد المفاهيم اللازمة التي ينبغى أن تكون استجابة واضحة في ذهن المعلم و حث عقل الطالب أو الاطفال و إنجاحه من خلال التعلم التعاوني أو التعليم الالكتروني سواء في الثانوي أو في جامعة حتى يصبح جزءاً فعالا للمجتمع و خلق وتحقيق قيم المواطنة.


يعرف التعليم  بأنه عبارة عن عملية تكمن في حصول الأفراد  العديد من المعارف مختلفة و ضرورة الحديث عن تعليم وتطبيق مختلف المهارات،يزيد مساعدته و تأقلمه مع المجتمع،بالتعليم ترتقي المجتمعات الإسلامية في العالم.


 إنَّ عملية التعلم لم تعد معتمدة على إعطاء طلاب كما من المعلومات والخبرات كما في الأول وإنما تعدت ذلك ليصبح دور المعلم موجها نحو دفع الطالب وحفزه وتشجيه لكي يتمكن من  تحقيق والوصول إلى الحقائق المعرفية وإكتشافها نفسه أفضل .




وسائل وتكنولوجيا التعليم التي تساعد الفرد على التعليم


ومن أهم وسائل وتكنولوجيا التعليم التي تتطلب نشاطا عمليا هي الانتقال من معام اللغة والعلوم والدروس والتطبيقات العملية والمجاهر،المنصة التعليمية،الكمبيوتر و اللعب والتمثيل بدل التعليم التقليدي أو نظام التعليم الأساسي القديم .



 لطالما تم التأكيد على الدور الحيوى للعب في مرحلة التعليم المبكرة وتطور القدرات العقلية للطفل وتأتي بصورة رئيس على المبادئ الإيدولوجية والفلسفية والتعليمية،الاجتماعية ،أكاديمية، الناتجة عن أهميه الأعمال المفضلة التي أكد عليها مونتيسورى.


أهمية التعليم في التربية البدنية والرياضية

 

ويركز علماء الاجتماع وعلم النفس على تأثيره في بيئة التعليم والتعلم في حياتنا ودورها في غرس المبادئ والقيم الإنسانية لدى الأطفال ولكن يتطلب لمدى توفير بيئة مناسبة في المدرسة مثل school madrasati sa أو منصة التعليم والتي تساعد الفرد على تقليل الجهد والمال.

 


التعلم الإلكتروني البديل للتعلم القديم


فهناك لحد الوقت الحالي  جدل علمي حول تحديد مصطلح شامل مفهوم التعلم الإلكتروني، فالمختصون في البحث العلمي العالي و النواحي الفنية والتقنية يهتمون بالأجهزة والبرامج بينما التربويون بالأثار التعليمية والعلاقات التربوية.




بالإضافة أن  للتعليم الإلكتروني اهمية تتمثل في تقديم التعليم أو الدروس إلكترونيا من خلال شبكة الإنترنت أو عن طريق مواقع أو الوسائط بإضافة إلى المنصه التعليميه التي أثبتت فعاليتها.



التعليم في التربية البدنية والرياضية

إعتمد تعليم التربية البدنية في الفترات السابقة على مايقوم به المعلم من نشاط في جو الدرس فهو الذي يقرر ماذا يؤدى الطالب وكيف يتم الأداء وفي ضوء ذلك يقوم المعلم بإستخدام أسلوب التعليم بالتلقى وهو الشكل التقليدى المتعارف عليه للتعليم (education) المباشر.


وأقصى هدف ينشده هذا الأسلوب أداء العمل مطابقا للنموذج وبذلك يكون التعليم عن طريق الإسترجاع المباشر والأداء المتكرر وإستمر الحال كذلك لدى البعض.




لم بعد تدريس مادة التربية البدنية في المدارس نشاطا إجتهاديا يقوم به المعلم بل أصبح هذا المجال علما قائما بذاته في ميادين التربية البدنية وقد كان في السابق هناك إجتهادات عديدة لبلورة واستعارة أساليب التدريس المختلفة وتطويعها في تدريس مادة التربية البدنية في مراحل التعليم العام.



أساليب التدريس في التربية البدنية


حتى صدرت مجموعة من أساليب التدريس المختصة لمادة التربية البدنية والرياضية وكان أحدثها وأهمها على الإطلاق ما أصدره موسكا موستن تحت مسمى طيف أساليب التدريس والذي أصبح التنوع في إستخدام الأساليب التدريسية والمتضمنة أساليب مباشرة وغير مباشرة والتي سنتناولها في مقالات قادمة بالتفصيل.



إن أعجبك المحتوى

إضغط لايك لصفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المواضيع

تابع صفحتنا الفيسبوك

google-playkhamsatmostaqltradent